قناة سكاي نيوز تنافس الجزيرة والعربية

imageمن الإمارات بدأت في السادس من مايو 2012 بث قناة 'سكاي نيوز عربية' لتقدم بديلا ينافس العربية والجزيرة بقوة من خلال شبكة مراسلين شاملة تنقل الأخبار العاجلة مباشرة وعلى مدار الساعة، فضلا عن تقنيات وخبرات سكاي نيوز البريطانية الكبيرة.

ولن تشفع بعد اليوم للجزيرة إنجازاتها السابقة ما لم تقدم أداء يرتقي للمنافسة بعد أن أصبح هناك ندا قويا لها في نقل الخبر بحجمه الطبيعي دون الوقوع في مأزق الكيل بمكيالين في بلد عربي مقابل بلد عربي آخر، كما تتهم حاليا في دعم المحتجين في بلد وتهمل بل تتهم نظرائهم بالعمالة للخارج في أكثر من بلد.

كما أن الاعتماد على فيديو منشور هنا وتصريح من لندن لا يوزاي تواجد مراسلين في موقع الحدث خاصة في ظل تعرض قناتي العربية والجزيرة لكمائن إعلامية من تقارير فيديو مفبركة أدخلت الأحداث الدامية في مهاترات في دقة التعاطي الإعلامي بدلا من التركيز على ما يجري فعلا وهوية مرتكبي الجرائم الدموية.

فالجزيرة سبق أن امتثلت لشروط صدام حسين لتتواجد في العراق، وكذلك الحال مع تواجدها والعربية في فلسطين المحتلة الذي يخضع لإملاءات الكيان الإسرائيلي تماما، فيما عجزت هي والعربية عن التواجد في أكثر من دولة عربية لأسباب عديدة.

ونقلت وكالة الانباء الإماراتية تصريح نارت بوران مدير عام سكاي نيوز عربية بأن فريق سكاي نيوز عربية بذل جهوداً كبيرة طيلة سنتين تقريباً لإطلاق خدمة إخبارية مستقلة باللغة العربية تنقل الأخبار والمستجدّات مباشرة وعلى مدار الساعة وعبر منصات متعدّدة، مشيرا الى أن القناة سوف ترسي معايير جديدة للتغطية الإخبارية في الوطن العربي.

وسيعتمد بث الخدمة الإخبارية المتكاملة منصات متعدّدة بما فيها التلفزيون والهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية وشبكة الإنترنت وذلك من المقر الرئيسي في أبوظبي الذي يستخدم أحدث تقنيات العصر ما يتيح الفرصة أمام المشاهدين في المنطقة للحصول على الأخبار العاجلة والمستقلة في أي زمان ومكان.

وسوف يستكمل موقع سكاي نيوز عربية الذي كان قد أطلق في شهر فبراير الماضي باعتماد مفهوم البث التجريبي ليضمّ صفحات رئيسة مثل تقارير الفيديو والمدوّنات وخرائط الأخبار التفاعلية والتحليلات والتعليقات ومكتبة صور إضافة إلى محتوى يسهم فيه المستخدمون أنفسهم.

وقال الدكتور سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية "القناة ستثبت أنّها تجربة فريدة فعلاً للجيل العربي الجديد حيث توفّر له أعلى معايير ممكنة من التقنية تضاف إليها أخبار عاجلة وموثوقة من مختلف أنحاء العالم ".

وأضاف " أعتقدّ أنّه ابتداءً من الساعة الثامنة من مساء الغد سيختبر المشاهدون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معياراً جديداً لتلقّي ومتابعة الأخبار في المنطقة ".وبالفعل شاهد متابعو انطلاقة القناة حيوية كبيرة في نقل الأخبار بطريقة متميزة.  

ومع أكثر من 350 من الصحافيين والمراسلين والمذيعين والمنتجين وفنيي البث في العالم العربي، ومكاتب رئيسية في العواصم العربية ستلتزم بتركيزها على الخبر الموثق بدلا من برامج الرأي واللقاءات الحوارية الأخرى.

وظهرت أمس "عينة" قوة القناة من خلال تغطية متوازنة لأحداث المنطقة العربية فلم تغفل جنوب السودان ولا سوريا ومصر وكل الدول العربية التي تشهد أحداثا هامة.   وظهرت تغطية معقولة للأحداث التي تشهدها سوريا من خلال تقديم أطراف الأزمة بتوازن معقول، (رغم أن خبر واعتراف "الشبيح" المعتقل لدى "الجيش الحر" بدا مربكا) وكان أداء المراسلين مميزا رغم اختلاف الإيقاع الذي كان سريعا ومميزا في بعض الدول مثل جنوب السودان، ومملا وبطيئا نوعا ما في السودان، وهي هفوات بسيطة يمكن تقبلها ضمن أول باقة إخبارية في أول يوم لإطلاق القناة.

كما تجدر الإشارة إلى أن شريط الأخبار كان شحيحا بخط بقياس بالغ الصغر.  كما يواكب موقعها المميز على الإنترنت الأحداث ليتكامل مع الشاشة في تعامله الدقيق مع الأحداث لينافس مع بي بي سي العربية وفرانس 24 في ذلك التكامل في التغطية الإخبارية  الإلكترونية، والتي لا تتوفر في موقعي إنترنت الجزيرة ولا العربية حاليا.

ومن الإمارات أيضا سيكون هذا المشروع الإعلامي الضخم مهمة حساسة خاصة في تحقيق توازن وموضوعية في نقل قضايا الخليج العربي الحساسة بموضوعية لم يعد المشاهد يتقبل بأقل من الحد الأدنى منها.

  • نشر في أرابيان بزنس

تقرير سري وحصري لقناة سكاي نيوز من قلب حمص

إرسال تعليق

تعليقك محل اهتمامنا وتقديرنا..
سسسسسس
سسسسسسسس
جميع الحقوق محفوظة | فهد فواز 2023 Premium By Raushan Design