شعارات وتصميم

1


الرؤية الشاملة (1)









دومًا أبحث عن نماذج لأعمال مصممين أو أعمال شركات ما لأرى رؤيتها العامة لهوية المنتج الذي يعملون على التصميم له.. هناك الكثير في الحقيقة.. ومن بينهم وجدت هذه الوكالة Creative INC وهي متخصصة في العلامات التجارية ، والتصميم والدعاية.. تسعى لتقديم الأفضل لعملائها من خلال التواصل أكثر معهم ولتقديم أفضل الخدمات كذلك.. ولديها جملة تقول فيها “التصميم العظيم هو أداة قوية للتحسن في جميع مناحي الحياة”..




على كل لا تعنيني كثيرًا هذه الجملة - التي لم أفهمها جيدًا - بقدر ما يعنيني رؤية نماذج أعمالها.. حيث لو تلاحظ ستجد أن كل مشروع وكل علامة وكل هوية تصممها هي قطعة فنية بحد ذاتها.. عمل مستقل عن البقية ومتفرد.. في فكرته وفي ألوانه وفي كل شيء.. تلاحظ ان الشعار هو المحرك الرئيس لبقية التصاميم والأشياء.. مثل شعار GoldCore وألوانه الذهبية.. راقني فيه كثيرًا التذهيب واستخدام أربعة ألوان فقط ما أعطاه الكثير من الأناقة.




فأكثر ما يقتلني هو تلك النظرة العامة والرؤية الشاملة لتصاميم المشاريع وكيفية انجازها بحيث تخلق لها هويتها الخاصة التي لا ينفصل فيها أي جزء عن الآخر ولا تشعر معها بأي نشاز.




سأحاول مستقبلاً الحديث عن الشركات التي أجد لديها هذا النوع من التوجه وهي كثيرة.. كثيرة جدًا.. وهذا مجرد تمهيد للموضوع القادم حول الرؤية الشاملة في تصاميم المشاريع ودخل الشعارات بها:







2




3




4












شعار مسابقة آرابيسك







أرابيسك هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل المدونات العربية المكتوبة بالعربية، تهدف إلى تنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب، تشجيع الشباب على التدوين وتطوير المحتوى العربي على الإنترنت. تماشيا مع هذه الأهداف ستركز المسابقة في دورتها الأولى على المدونات المتخصصة، بتخصيص جائزتين للمدونات المتخصصة (جائزة أفضل مدونة متخصصة وجائزة أفضل موضوع) مقابل جائزة واحدة للمدونات العامة (جائزة أفضل مدونة شخصية)، إضافة إلى جائزة مشتركة بينهما، هي جائزة أفضل تصميم.



قمت بالاستعانة بصورة لزخرفة عربية مميزة لكلمة آرابيسك وقمت بإعادة رسمها فقط واخترت مجموعة من الخطوط التي تشكل الصورة العامة لهذه الزخرفة ولكنني فضلت ترك الشكل غير مكتمل بحيث يعطي انطباع التجريب والرسم الأولي له.. الفكرة بسيطة وقد راقت لي كثيرًا



arabesq11



arabesq



arabesq4











شعارات من دبي







زيارتي الثانية لدبي هذه المرة لم تمر مرور الكرام بشأن الشعارات.. تقريبا كنت مركزًا على كل مايتعلق بها.. لم امر امام محل أو مبنى إلا وكنت أطالع شعاره الخاص.. بل كنت طيلة الوقت أحاول رؤية أكبر قدر من التصاميم والشعارات.. اخذت بعض الصور لبعض شعارات المحلات والتي أعجبتني في زيارتي السريعة لأبو ظبي.. ولكن لسوء تصويري تراجعت عن نشرها هنا.. لكن في دبي كنت ألاحظ شيئًا آخر وهو شعارات المؤسسات الحكومية والرسمية.. وأحيانا تختلط علي الأمور ولا أعرف هل هذا شعار لشركة خاصة مستقلة ام لشركة تابعة للحكومة على كل هذا لا يهمني كثيرًا



عندنا هنا نادرًا ما أجد مؤسسة أو جهة حكومية تلقي بالاً لهويتها البصرية.. إلى شعارها إلى التفاصيل الفنية والجرافيكية.. أما في دبي ولأن الواقع هناك يفرض عليها هذا بحكم طبيعة دبي الخدماتية والتجارية الشراكية فقد استمعت بمعنى أن تكون لجهة حكومية أو حتى خاصة طابعها الذي يميزها.. وبالأخص الشعارات..



هنا حاولت تجميع أهم الشعارات التي نالت إعجابي والتي سجلت بعضًا منها حينها لأعود إليها في هذا الموضوع وأخرى كنت قد رأيتها على الشبكة من قبل.. ويبقى أفضل الشعارات في نظري واكثرها تاثيرًا في من هذه الشعارات هو شعار “دبي للثقافة” عندما رأيته لاول مرة بقية حوالي العشرة دقائق ابحلق فيه.. ممتع حقًا بساطه الشديدة وألوانه رائعة جدًا جدًا.



dubai-chamber-of-commerce-and-industry



arab media group



culture-village-of-dubai



dubai-cultural-council



dubai-tv



dubai-international-city



emirates



eid-in-dubai



dubai-international-film-festival



dubai-culture



government-of-dubai-departament-of-tourism-and-commercial-marketing



nakheel



burj_al_arab



dubai-airoport











شعار السنة: موجة جوجل







كنت أحاول القراءة حول “موجة جوجل” تلك الخطوة التي تعتبرها جوجل التطوير القادم لخدمة البريد الالكتروني بعد سنوات طويلة من الجمود.. أو هي الخطوة القادمة لتطوير بريد gmail الذي صار أشبه بتطبيق ويب عنه كخدمة بريد الكتروني.



لكن وللمفاجاة لم أتوقع أن يكون شعار هذه الموجة بهذه الدرجة من البساطة والعبقرية في آن واحد.. شخصيًا اخترت شعار google wave على أنه شعار السنة بدون منازع.. فكرة الشعار فاجئتني وابهرتني بحق.. .. الدمج بين الموجة وبين حرف w وبين فكرة المنحنى البياني ومن ثم في الأخير اعطاؤه البعد الثلاثي وادخال ألوان شعار جوجل المميزة بين الازرق والاحمر والأصفر والأخضر.. أحد أروع الشعارات واكثرها عبقرية شاهدتها هذا العام..



google-wave

googlewavelogo











شعار برنامج مصرف الأفعال العربية







قمت بتصميم شعار لبرنامج مصرف الأفعال العربية وهو برنامج هدفه تمكين تصريف اﻷفعال العربية تصريفا آليا مبسطا.. حيث يقوم البرنامج بتصريف الأفعال المدخلة مع بعض المعلومات الضرورية لتوليد جميع أشكال التصريف في اﻷزمنة المختلفة.. بإمكانكم الاستزادة حول البرنامج من خلال صفحته او من خلال موقع مهاويس التقنية



سمي البرنامج باسم قطرب.. لذا استعنت بحرف القاف لاعمل عليه.. وفكرة الشعار جائتني حينما وجدت البرنامج يطلب منك شكل الفعل حتى يتمكن من تصريفه.. لذا لجات إلى احدى اللوحات الخطية العربية وقمت باعادة رسم حركات التشكيل واستخدامها مع حرف القاف كخلفية لها.



طبعًا هنا أؤكد على أن الشعار لا يتطلب قدرات تقنية عالية ولا حركات فوتوشوبية لتغطية العيوب بقدر ما يتطلب فكرة جديدة.. ليس معنى هذا أن الشعار الذي صممته عبقري ولكنني احاول ايصال الفكرة قدر المستطاع.

[أكمل القراءة →]











تسعة مواقع حول الشعارات للمصممين







تسعة مواقع أتابعها من حين لآخر حول تصميم الشعارات وأخبارها ومجتمعات المصممين المهتمين بها وبالنقد والآراء التي أراها مهمة في عالم المصممين.. حاولت تجميعها والبحث إذا كان هناك من يوافني الرأي ووجدتني مصيبًا إلى حد كبير.



LogoMoose



يعمل هذا الموقع على اختيار أفضل تصاميم الشعارات حول العالم ويقوم بانتقاء دقيق لها وجميع الشعارات المدرجة هي شعارات لمصممين محترفين.. ويسعى هذا الموقع ليوفر مساحة احترافية للمصممين من اجل البحث عن الالهام والاستزادة من تصاميم عالية المستوى.



logomoose



LogoPond



من أشهر مواقع الشعارات.. وهو عبارة عن معرض كبير ومجتمع الكتروني لمصممي الشعارات المحترفون منهم والمبتدؤون.. يمكنك التسجيل فيه ومشاركة الآخرين أعمالك وتلقي الانقادات حولها.. ولكن لا تتأسف كثيرا لو وجدت نفسك بدون متابع لأن العدد كبير جدًا والشعارات العالية المستوى والمصممون المشاهير هم من يحظون بالمتابعة الكبيرة.



logopond



Logo Design Love



هي مدونة للمصمم David Airey.. وأنا أتابعه من حين لآخر حيث ان لديه طريقة ممتعة في عرض مراحل تصميمه للشعارات.. يقدم دافيد في هذه المدونة مقالات حول الشعارات ويعرض تصاميم للشعارات المميزة



logodesignlove



creattica



موقع متنوع أو معرض متنوع للشعارات وتصاميم المواقع والفلاش والبطاقات الشخصية.. الشعارات المعروضة فيه منتقاة بدقة كبيرة ويعجبني حجمها الكبير في العرض لأنني نادرًا ما أحضى برؤية الشعارات كبيرة وواضحة مثل هذه.



creattica



Carbonmade



من مواقع المعارض الشخصية للمستخدمين على الشبكة يتميز بالتصنيف وبالفصل بين مختلف انواع التصاميم.. في تصنيف الشعارات ستجد عددًا كبيرًا من المصممين يعرضون أعمالهم الخاصة عليه.. سأسجل أنا أيضًا في الموقع لتجربته ولنشر اعمالي كذلك عليه



carbonmade



LogoSauce



سجل في الموقع وارفع أعمالك عليه وشاركها مع أكثر من 4000 مصمم.. الموقع مخصص فقط للشعارات وللشعارات فقط.. يمكنك أن تقيم الشعارات التي تعجبك والتعليق عليها وبالحث حول الموضوع الذي تريد رؤية الشعارات بشأنه.. الموقع شبيه إلى حد كبير بـ logopond.



logosauce



LogoBlink



من المواقع/المدونات التي اتابعها باستمرار وإن كان التحديث فيها يأخذ وقتًا طويلاً ولكنه بستحق لان مادته تتميز بالنوعية.. ومقالاته حول الشعارات وتصاميمها ملفتة ومواضيعه منتقاة بعناية.. أنصحكم بمتابعته عن طريق الخلاصات:



logoblink



BrandNew



من المواقع المهمة المتخصصة في الحديث عن جديد شعارات وماركات المؤسسات أي الـ (branding)يعرض الموقع نقدًا وأراءً حول هذه الشعارات وما التغيير الذي طرا عليها وهل هو في المستوى أم لا وغيره من المواضيع التي تستحق المتابعة بشكل جدي من قبل مصممي الشعارات.

brandnew



LogoLounge



استفدت من هذا الموقع كثيرًا حين كنت أحاول استيعاب توجهات الشعارات الحديثة وإلى اي يتجه المصممون حاليا في رؤيتهم لتصاميم الشعارات.. مع أنني وجدت بعض النقص في هذا الشان لديه لكنه يبقى موقعًا مميزًا من المواقع التي أضعها في مفضلتي



logolounge



إذا كانت لديك مواقع اخرى مهمة وتراها تستحق فلا تترد في إطلاعي عليها.











اتجاهات الشعارات (1)







عام 2008 بالنسبة لي كان حافلًا فيما يخص متابعة الشعارات وكيفية تصميمها.. وإن كانت الشعارات العربية الجديدة المميزة التي شاهدتها كل عام معدودة إلا أنها بالمئات وحتى الآلاف في اللغات الأخرى.. وقد لفتتني عدة مقالات تتحدث عن توجهات تميز الشعارات لعام 2008.. ولأنني وجدت بعض المدونات الأجنبية أيضًا تحدثت عن توجهات الشعارات لعام 2009 ولم أجد تغييرا كبيرا بين العامين.. لذا سأعمل على تجميع كل كا ما استفدت منه في هذه المقالات وأضيف عليه رأيي الخاص كذلك فبعضها لم يرقني وصفه أو تحليله.



ثلاثي الأبعاد.. ولكن عضوي:



swisscomكانت أول التوجهات المذكورة التي شدت انتباهي هي الشعارات الثلاثية الأبعاد ذات الطابع العضوي أو الخلوي.. وهي في الغالب شعارات لا تستطيع تحديد ملامحها جيدًا بحيث مهما فعلت فإنك لن تفهمها.. وفي نفس الوقت هي بسيطة جدًا شأنها في ذلك شأن الطابع الذي يغلب على شعارات هذا العقد من الزمان.. لكن من ناحية أخرى فإن هذه الشعارات في الماضي كانت تسبب نوعا من الصعوبة في الأعمال الطباعية.. لكنها مع التكنولوجيا الحديثة في الطباعة بدأت تجد لها مكانًا بين الشعارات الأخرى وهو الأمر الذي إن تخطته فتحت بذلك مجالاً وأفقا جديدًا ونافذة جديدة لتصورات الشعارات الخاصة بالشركات والمؤسسات والمشاريع.. فهي لا تجد مشاكل من خلال العرض على الشاشة حيث كان مولدها الأول.. ومشاريع الويب هي التي وفرت لها فرصة الانتشار.



microsoft_silverlight_cمثال على ذلك شعار برنامج Silverlight من مايكروسوفت.. شعار هلامي ثلاثي الأبعاد لا تستطيع تمييز نهاياته بوضوح.. هناك شعار شركة سويس كوم أيضًا.. وبالمناسبة أيضًا تجدر الإشارة إلى أنها تدعم جانب التصميم التجريدي الرقمي الذي يعتمد على تقنية الفيكتور ومنحنياتها.



ومثال أخر على ذلك شعار اتصالات السعودية الجديد والذي على الرغم من أنه يتغير للمرة الثالثة وهو يبدو غريبًا ودخيلاً على عالم الشعارات التي تعودت عليها عيوننا إلا أنه كذلك يدعم نفس الرؤية التي ترى بأن مستقبل الشعارات قد يتغير تمامًا على ما هو عليه.. وسأتحدث عنها بعد قليل.. فقط شعار اتصالات السعودية تقريبا ليس ضمن هذا النوع من الشعارات ولكنه في الوقت الحالي غير محدد التصنيف.



الأمواج :



قبل سنوات كانت النزعة المسيطرة على تصاميم الشعارات البسيطة المرنة والأنيقة هي المنحنيات التي تصحب الشعار نفسه.. وحتى أضع مثالاً هنا أنظر إلى شعارين التاليين لتفهم المقصود.. قس معهما أي شعار ينتمي إلى نفس الفصيلة.

courbs



الآن البعض من مصممي الشعارات يرى بأن النزعة الجديدة لتطوير هذا النوع من الأفكار والخروج عن كونه أفضل صيحات الأناقة في تصاميم الشعارات وأفضلها هو التوجه نوح ” الأمواج” أو تطويره باستخدام الأمواج..

cobracube

الأمواج كما يعتقد البعض لديها القدرة على إعطاء مرونة وانسيابية أكثر للشعارات.. موجة شعارات الموجات ربما ستكون فاتحة جديدة للمصممين لمزيد من الابتكار والتميز.. حتى وإن كانت متشابهة في بعضها.. بخلاف المنحنيات في السابق سواء في التحكم في حركة الشعار التي تكون محدودة عادة وأيضًا لسرعة تقبلها لدى الناظرين. لو أردتم مثالا عما أقصده بشعارات المنحنيات فهذا شعار Nokia Siemens Networks الذي قدمته شركة movingbrands انطلاقا من اسمها وفلسفتها الجديدة في تصميم الشعارات.



nokiولكني رغم هذا شخصيا لا أعتبر هذا النوع من التوجه سيحول مسار تصميم الشعارات بقدر ما سيعطي لنا تصورًا جديدًا لاستخدام المنحنيات فقط.. وإضافة أخرى أن استخدام المنحنيات شائع لدى المصممين العرب أو يكون احد عناصر تصميم الشعار لديهم وهو في الغالب راجع إلى طبيعة الخط العربي التي تفرض نفسها بنفسها.



شعارات ويب 2.0.. أو فلنسمها الشعارات الأيقونات:



ألوان براقة ساطعة ذات مستوى أعلى من المعتاد.. لطيفة وظريفة.. تشبه الأيقونات..ثلاثية الأبعاد أحياناً.. سطوحها لامعة.. تستعمل الظلال.. وتستعمل خطوط بسيطة أنيقة هي الأخرى تتميز في الأغلب بالانحناءات والاستدارة.. مصممة في الغالب وفي الأساس للعرض على الشاشة بعيدا عن عالم الطباعة.



غير هذا فكل هذه المميزات نفسها من لمعان وأبعاد ثلاثية ومستوى عال للألوان كلها تعمل تنطبق على كلمة الشعار نفسه..

web20logo

كلام مفروغ منه أن شعارات هذا العالم قد بدأت تطغى هي الأخرى على توجهات المصممين وأفكارهم.. شعارات الويب 2.0 صارت نوع من الدلالة على التكنولوجيا الرقمية.. ولا أحد يعرف إلى أي مدى ستؤثر هذه النوعية من الشعارات على توجهات المصممين وعلى الطابع العام الذي قد يسود مستقبلاً.. وإن كنت أرى أنها قد لا تفعل ذلك لأن الشعارات المركبة ذات البعد الجمالي الذي يتطلب العديد من العناصر ما يزال مطلوبا من قبل الشركات الكبيرة وبل حتى من قبل البعض معارفي من أجدهم لا يميلون كثيرا إلى البساطة المفرطة في شعارات ويب 2.0.



ووجهة نظري بخصوص شعارات ويب 2.0 أنها كانت شيئًا فرضته طبيعة شبكة الانترنت في فلسفتها التي تعتمد على السرعة في التواصل والبساطة والتلخيص وطريقة العرض على شاشة الكمبيوتر التي لا يريد مستخدموها العاديون التمعن أكثر في التصميم وفي الشعار وفي الجماليات والتأكد منه والتعود عليه.. لذا كان من الضروري إيجاد حلول أخرى لهذه الشعارات بل وحتى التصاميم نفسها لتكون جميلة واحترفيه وأنيقة وفي نفس الوقت تقدم الخدمة بأيسر طريقة ممكن للمستخدمين.



الشفافية:



نوع أخر من التوجهات في الشعارات يعتبر دلالة على الأناقة المفرطة وعلى الموضة وهو جعل الشعارات تتميز بشفافية وبطبقات تدل على هذه الشفافية.. ما أعرفه حول هذه الشعارات هو أنها ربما من أصعب الأنواع على التحقيق والابتكار والإقناع بالخصوص لدى من بدؤوا حديثا في تصميم الشعارات حيث أنها من وجهة نظري تتطلب أكثر ما تتطلب دراية بالأشكال وتجارب عديدة في استخدامها بشكل متواصل للوصول إلى تركبيها.. ظاهرها البساطة وباطنها قدرة كبيرة من الخيال لتركيب مثل الشعار المقترح في المقال لـ darienLibrary.



tranceparancy2



ما يعجبني في هذا التوجه هو المتعة في العمل عليه.. قمت بتجارب مخيبة كعادتي لتصميم شعار على ذلك النحو فلم أستطع ضبط الأمور جيدا ولكنني كنت اكتشف المزيد حول تحديد درجة الشفافية لكل عنصر وأيها الأنسب ليكون في المقدمة ثم واجهتني مشكلة في اختيار الألوان والتي هي الأخرى ستندمج مع بعضها البعض.



وللتيبوغرافيا والخطوط أيضًا شان عظيم



nokiبعض الأنواع من الخطوط المبتكرة والتي كنا نراها لدى مصممي الخطوط فقط بدأنا مؤخرًا نراها تتميز بأنها صارت تحدد هوية مواقع ومشاريع.. ولكن هذه النوعية من الخطوط المذكورة تتميز بأنها خطوط صغيرة غليظة ومستديرة.. من وجهة نظري التيبوغرافيا لوحدها بدون تحديد نوعية الخط سواء كان مستديرًا مربعا غليظًا أو رفيعا فهي لوحدها تصميم مستقل قد يعوض تصميم الشعار والبحث في أشكاله وأنواعه ولذا فالتيبوغرافيا كانت وستظل إلى الأبد العامل الأول في تمييز المؤسسات والشركات مادامت الكتابة هي وسيلتنا الأولى للتعلم والتواصل لحد الساعة.



لو أخذنا على سبيل المثال الشعارات الغربية أو العالمية للمؤسسات الإعلامية الكبير مثل البي بي سي أو الآي بي سي والتي تطورت مع الوقت لتصل إلى هذا القدر من البساطة والتميز في نفس الوقت.. لو شاهدت فقط شعار الـ bbc وكيف تم تطويره فقط لمسايرة التطوير السائد للشعارات بمزيد من البساطة والاستدارة حيث تخلى عبر الزمن عن جميع الأشكال التي كان مرتبطا بها وعن جميع التراكيب القديمة حتى صار مقتصرا على الثلاثة حروف داخل المربعات الثلاث.



نفس الشيء الآن يحدث بالنسبة للتيبوغرافيا العربية.. التوجه الذي تسير نحوه هو مزيد من البساطة مزيد من الاستدارة.. هذا التوجه تدعمه بالتحديد توجهات شركة جراف إيست التي بدأت تطغى نوعية خطوطها على الجو العام للتيبوغرافيا العربية.. كذلك نجد مثالا آخر خطوط حسن تايب التي تميز منها خط حسن تونس عن بقية الخطوط وصار الأكثر استهلاكا بين المصممين العرب لأنه الأقرب إلى هذا التوجه.



لكن التيبوغرافيا العربية ما تزال لغاية الآن مرتبطة بالشكل الذي يصاحبها.. ما تزال لغاية الآن على الرغم من التطور الكبير فيها لا ترقى إلى ما وصلت إليه التيبوغرافيا الغربية وهذا أمر راجع في الغالب إلى أن الحروف العربية مرتبطة مع بعضها البعض بخلاف الحروف اللاتينية المفككة التي تسمح بمزيد من الحرية في الابتكار.



لكن لو كانت التيبوغرافيا ضعيفة في هذا المجال ففن الخط العربي قوي جدا.. بالخصوص أنه ذو توجه تجريدي سواء كان خط الثالث أو الديواني أو الفارسي أو حتى الكوفي القديم.. فهو هنا يضعنا في مرحلة متقدمة من الإبداع والابتكار وسنعود إليه أيضا بعد قليل.



ولنترك بقية الاتجاهات في مقالة أخرى حتى لا تصابوا بالملل.











لوس لوجوس4.. تجمع لك أفضل الشعارات







أن تجد شعاراتك بين دفتي هذه السلسلة فهذا يعني أنك استحققت مكانة عالية في تصميم الشعارات.. هذا ما تدل عليه هذه السلسلة الخلابة من الكتب أو كما يحب البعض تسميتها بالمتاحف الصغيرة للشعارات وهو أحد الكتب التي أود اقتناءها لولا مشاكل الدفع عبر الانترنت والسعر المرتفع.



loslogos كتاب أو موسوعة تعطيك لمحة عن الشعارات المعاصرة وتصاميمها.. وتقدم خلاصة وافية عنها وعن التوجهات الجديدة في عالم الشعارات.



كما يعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهما لمقارنة ومتابعة التطورات وأوجه التقدم في تصميم الشعار.. حيث كما قلنا سابقا وسنبقى نقول بأن الشعار هو أحد أهم أركان التصميم وأركان تحديد الهوية البصرية والعلامات التجارية للمؤسسات والشركات وتمثيل فلسفاتها.



النسخة الحالية هي النسخة الرابعة والأضخم حيث تضم 5000 شعار بين 568 صفحة بطباعة عالية المستوى ودقة ألوان عالية كذلك.. بالاضافة إلى تصنيف الشعارات حسب مواضيعها وبفهرسة دقيقة لها وللمصممين.. إلا أن سعر الكتاب مرتفع قليلاً - بالنسبة لي - ولكن مناسب أيضا مقارنة مع محتواه الجد قيم حيث يصل إلى 69 دولار وهذه صفحة الكتاب على الامازون.



يفخر غالبية المصممين - كما أتمنى أن أفخر كذلك - بوضع شعاراتهم في هذه الموسوعة ويسعون جاهدين إلى توثيق ذلك من خلال تصوير ومسح الصفحات التي عرضت فيها شعاراتهم وإعادة نشر تلك الاجزاء على مواقعهم وفي معارضهم الشخصية.. وأتمنى أن نرى الشعارات العربية مستقبلاً تحتل جزءً كبيرًا من هذا التصنيف.



loslogs-cover1



loslogos2



loslogos



loslogos



النسخ الثلاثة الاولى “لوس دوس وتريس” من الموسوعة بصورة أحد مقتنييها:



loslogos123











دينيس أولينيك







نواصل مع قسم المصممين المتميزين في تصميم الشعارات.. حتى نصل إلى ذكر أكبر عدد منهم ولاعطاء صورة حول أساليبهم التي تميزهم

—————

اكتشفت دينيس من خلال مشاركتي في موقع behance فقمت مباشرة بتسجيله ضمن قائمة المتابعة لدي.. ومن حين لآخر تصلني آخر أعماله التي يضيفها.. فأكتشف أكثر بان للبساطة والأناقة متعة كبيرة جدًا.



دينيس مصمم جرافيك مستقل من بيلاروسيا.. لديه خبرة في انشاء والعمل على هويات المؤساسات وفي العلامات التجارية يتحدث دينيس عن البساطة في تعريفه بنفسه.. وبكل بساطة هو يحب ما يقوم به وما يقدمه لعملائه من أعماله.



553311236448456

553311237796365



تعجبني الشعارات التي يصممها دينيس وتلك الهوية البصرية التي تخلقها شعاراته والتي تتطور مع الوقت بالخصوص أعماله الأخيرة التي تابعتها.. فهي فريدة الفكرة ومتطورة عن أعماله السابقة أو الأولى على حسب الترتيب الزمني والتي لم ترقني كثيرا.



553311237796366



أكثر ما لاحظته على شعاراته في صيغتها النهائية هي تلك التدرجات اللونية التي تعطيها بعدًا ثلاثياً.. ما شدني نحو أفكاره ورؤيته قبل أو حين تصميم الشعار نفسه.. أيضا فهو ممن يرون بأن الشعار هو الذي من يحدد طبيعة التصاميم فيما بعد.. فلا يجب أن يكون الشعار في واد وبقية الأمور في واد آخر غير مرتبطة بفكرة الشعار وأفضل مثال على ذلك هو نموذج شركة Colormarket حيث ستلاحظ ارتباط التصاميم بفكرة الشعار نفسه وبالوانه في كل حركة..



حاولت البحث أكثر عن دينيس ولم أجد شيئا بالتفصيل عنه سوى ما قاله عن نفسه.











صنف فئة شعارك







ربما لن أتوقف في كل مرة من التذكير على ضرورة البحث المتكرر عن الإلهام ومحاولة رؤية أكبر قدر من الأعمال الأخرى والتثقيف الذاتي في عالم التصميم بصفة عامة.. فالتصميم ليس مجرد إتقان التعامل مع برامج التصميم ومعرفة بعض التقنيات وانتهي الأمر.



ومن هنا تبدأ مسألة تصنيف الشعارات.. فمن حين لآخر نجدنا مضطرون للعمل على موضوع محدد لشعار محدد.. وهنا تتدخل خبرتنا وذاكرتنا البصرية حول عالم الشعارات مع البحث أيضًا لمعرفة أي نوع من الشعارات سنصمم وفي أي فئة مصنف هو.. والأهم كيف سيكون شكله في الأخير.



بمعنى أنك لن تصمم شعارا يتسم بالطابع الرياضي لجمعية دينية على سبيل المثال.. أو انك لن تصمم شعارًا كلاسيكيا يتسم بالأناقة والتوازن التام لروضة أطفال.. وقس على ذلك.



قد يبدو هذا القول نوعا من البديهيات.. لكن الواقع يشير إلى أن هذه البديهيات تصبح مع الوقت من المفقودات مع كثرة الانشغال والضغط والتجارب الغير سليمة لدى المصمم.



univ-logos



الحل أنشأ مكتبة شعاراتك الخاصة:



أتحدث دوما من منطلق التجربة والخبرة.. الحل لمسألة تحديد فئة الشعار لتنظيم تصميمك أو تطويرك هو أن تنشئ مكتبتك الخاصة حول الشعارات مع تصنيفها في الداخل. قد يساعدك موقع مثلbrands of the world لتعرف بالضبط حول ما هي الأقسام التي ستدرج الشعارات التي تقتنيها.. فمن خلاله تستطيع رؤية الشعارات المدرجة فيه حسب التصنيف ومنها تستطيع تكوين رؤية عامة حول الخطوط العريضة التي تحدد تلك الفئة من الشعارات.. وهذا لا يعني بأنك ملزم بإتباع تصاميم هذه الفئة.. بل على العكس كلما استطعت تحديد فئة الشعار وتصني استطعت الإيداع فيه اكثر لمزيد من الخصوصية والتميز..



هنا نتحدث عن التصنيف من خلال الموضوع.. التصنيف الثاني من خلال المواصفات الشكلية.. ولمزيد من التبسيط هناك مثلاً شعارات دائرية وهي بدورها يمكنك تصنيفها إلى أكثر في خاصة الشعارات الدائرية.. وأخرى مربعة.. وأخرى تعتمد على تيبوغرافيا خاصة جدًا.. بعضها غريب الشكل.. وبعضها ينتمي إلى الجيل الجديد من الشعارات المتحركة.. وهكذا انت وقدرتك ومخيلتك في التصنيف بما يناسبك.. وكلما توغلت اكثر في متابعة الشعارات ستكتشف المزيد والمزيد من الأفكار ومن التصنيفات ومن الخلفيات بخصوصها.



في التدوينات القادمة بحول الله سيكون لي عرض لمجموعة شعارات عالية المستوى واحترافية ولكنها في سياق وتصنيف محمد.. مثلاً اعد الآن لعرض مجموعة شعارات دائرية الشكل بصفة عامة فقط.. وبعدها بحول الله سيتم التعمق بشكل أكبر لانني انا الآخر مازلت أدرس في الموضوع وأحاول الاطلاع أكثر.


















إرسال تعليق

تعليقك محل اهتمامنا وتقديرنا..
سسسسسس
سسسسسسسس
جميع الحقوق محفوظة | فهد فواز 2023 Premium By Raushan Design